كيف تحمي نفسك من الأمراض في فصل الشتاء؟ مع قدوم فصل الشتاء يتعرَّض العديد من الأشخاص إلى بعض أمراض الشتاء الشائعة، مثل: نزلات البرد و...

كيف تحمي نفسك من الأمراض في فصل الشتاء؟

9:20 ص محمد 0 Comments


كيف تحمي نفسك من الأمراض في فصل الشتاء؟

مع قدوم فصل الشتاء يتعرَّض العديد من الأشخاص إلى بعض أمراض الشتاء الشائعة، مثل: نزلات البرد والأنفلونزا، والسُّعال بنوعيه: الجاف والرطب، ويأتي السعال- غالبًا - في مقدمة هذه الأعراض.

ويُعدَّ السُّعال (الكحة) من أهم الأعراض التي قد يلجأ بسببها المريض إلى الطبيب؛ كونها تُعدَّ أحد أهم الأعراض المصاحبة لنزلات البرد، في حين أنها قد تكون مؤشراً تابعاً لوجود مرضٍ ما في الجهاز التنفسي أو أجهزة الجسم الأخرى.

ويختلف السعال تبعًا لحدته، فإذا كان السُّعال الذي يعاني منه الشخص دون مخاط فهو سعال جاف، أما إذا كان مصحوباً ببلغم فهذه إشارات للإصابة بالسعال الرطب، الذي- في العادة -  يكون مصحوباً في تقلصات بداخل الشعب الهوائية، مما يتسبب بالشعور بالضيق في أثناء التنفس، وقد تستمر هذه التقلصات لأيام أو أسابيع، وبالتالي تكون هذه التقلصات التنفسية مصدر إزعاج، خاصةً في اثناء العمل أو عند القيام بمزاولة أعمال الحياة اليومية.

كيف تتعامل مع نزلات البرد والكحة؟

تحدث نزلات البرد والسعال في أغلب الأحوال نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية، وهنا يكمن سر العلاج بوجوب الراحة التامة في السرير، وعدم الخروج ليلاً، إضافةً إلى تدفئة الجسم والقدمين، والإكثار من السوائل والمشروبات الساخنة.

وفيما يخص نزلات البرد و السعال ، فيمكنك اختيار العلاج المناسب باستعمال أحد الأدوية التي تتوافر في الصيدليات، مع الاستعانة بالصيدلاني أو المختص، بشرط ألا يرافق السعال أي أعراض أخرى مصاحبة، مثل: ارتفاع درجات الحرارة، صعوبة أو ألم عند التنفس أو خروج صديد مع السعال.

وهناك العديد من الأدوية التي تساعدنا على معالجة نزلات البرد والسعال ، منها: الكيمائية وأخرى نباتية مثل: مستخلص نبات اللبلاب كـ شراب بروسبان ®، لذا ينبغي لنا التنبه لهذا النقطة جيداً قبل استخدام أي علاج، بحيث يكون ذا فاعلية عالية وفي الوقت نفسه جيد التحمل لدى الصغار والكبار.

ومعظم متطلبات الشراب المناسب لحالات السعال قد تجدها في بروسبان ، الذي يمتاز بالمفعول الرباعي كمخفف للسعال، وطارداً للبلغم، ومفيد في إزالة التشنجات الناتجة عن تقلصات الشعب الهوائية، مما يساعد على التنفس بأريحية تامة.

ويؤدي بروسبان ® دوراً مهمًّا في إزالة مختلف أعراض السعال على عكس التركيبات الأخرى التي تقوم بوظيفة واحدة فقط، إما التخفيف من السعال أو تمييع المخاط؛ مما يوفر حلاًّ متعدداً لعلاج حالات السعال الجاف والرطب. ولا تنسى أن تسأل الصيدلي ليعطيك المزيد من المعلومات عن شراب بروسبان ® للجميع بتركيبة اللبلاب الفعّالة.

نصائح مهمة للوقاية من أمراض الشتاء

تتمثل سبُل الوقاية من أمراض الشتاء بإتباع إجراءات الوقاية الصحية من مسبباتها، منها الآتي:

       ألا تعرّض جسمك للهواء البارد وتفادى التقلب المفاجئ لدرجات الحرارة من الجو الحار إلى البارد والعكس.

       لبس الثياب والملابس الشتوية حتى تحمي نفسك من التعرض لنزلات البرد والانفلونزا.

       الاهتمام بالنظافة الشخصية في فصل الشتاء لتقليل الإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية.

       تجنُّب استعمال مستلزمات الآخرين وأدواتهم، مثل: المناديل والمناشف.

       الابتعاد عن التدخين قدر الإمكان.

       المحافظة على نظام غذائي صحي ومتوازن، مثل: الإكثار من أكل الحمضيات، والجوافة، والكيوي التي تحتوي على فيتامين C، إضافة إلى أكل الموز الغني بالبوتاسيوم.

وفي الختام؛ نتمنى للجميع الصحة والسلامة.. ودمتم دائمًا في خيرٍ وعافية.

0 التعليقات: